مصفى السماوة يصدر المشتقات النفطية إلى محافظات الوسط والجنوب

 شعوب للثقافة الديمقراطية: مجيد جابر-السماوة
يعد مصفى السماوة من اهم المنشات النفطية في محافظة المثنى وهو قسم تابع الى هيئة  المصافي الخارجية التابعة الى شركة مصافي الوسط وقد تأسس  عام   1978 وبدأ العمل بكامل طاقته الانتاجية حتى عام 1991 عندما تعرض للقصف الامريكي ودُمِّر تدميرا كاملا. 

اعيد بناء بعض وحدات المصفى  عام 2001 الا انه تعرض اثناء احداث 2003 الى عمليات نهب وسلب أدت إلى توقفه عن العمل. وقد أعيد بناء المصفى مرة أخرى بعد عام 2003 حيث تم تشغيل الوحدات الانتاجية تباعا حتى أُصلحت كل وحداته الانتاجية واصبحت عاملة بشكل جيد.

 ولأهمية المصفى للمحافظة والمنطقة، ومن أجل التعرف على سير الانتاج فيه التقت مجلة شعوب الاستاذ خليل الاعرجي، مدير شعبة  ادارة الموارد البشرية والاعلام في المصفى، فكان هذا الحوار: 

شعوب: مم يتكون المصفى؟

مصفى السماوة هوقسم تابع الى شركة مصافي الوسط ويتكون من 12 شعبة هي شُعَب ا لادارة و الموارد البشرية والصيانة والميكانيك والانتاج والتشغيل، وهي اهم شعبة في المصفى، وشعبة الخزن، وهي مسؤولة عن تحميل السيارات بالمشتقات النفطية، بالاضافة الى شعبة التدقيق و المخازن والمشتريات وغيرها من الشعب التي لكل منها عملها الخاص. 

شعوب:  ماهي المواد التي ينتجها المصفى؟ 

يقوم المصفى بانتاج النفط الاسود الذي يعتبر من المنتجات المهمة حيث يستعمل لتشغيل معامل الطابوق والاسمنت، كذلك يقوم المصفى بانتاج الكاز الذي يوزع  على محطات التعبئة من قبل دائرة توزيع المنتجات النفطية والنفط الابيض الذي له استعمالات كثيرة في حياة المواطنين بالاضافة الى مادة( النفثا)، أو البنزين غير المحسن، والتي ترسل الى مصفى الدورة  في بغداد لتحويلها الى بنزين محسن.

شعوب: ماهي الطاقة الانتاجية للمصفى؟

هناك ثلاث وحدات انتاجية في المصفى، طاقة كل منها 10 الاف برميل يوميا فتصبح الطاقة الانتاجية الكلية للمصفى 30 الف برميل يوميا.

شعوب:هل في النية زيادة الطاقة الانتاجية للمصفى او اضافة وحدات لانتاج  البنزين المحسن؟

نعم هناك نية فعلية وقد تم التعاقد في وزارة النفط مع احدى الشركات  لاضافة وحدة جديدة لتحسين مادة النفثا الى بنزين محسن وبالتالي فإن  المصفى سينتج البنزين المحسن ويستطيع تزويد محطات الوقود بهذه المادة المهمة وكذلك سيوفر المصفى الكثير من الجهود والتكاليف مثل عمليات النقل الى بغداد وما يتبعها من مصاريف وجهد ووقت.

شعوب: هل ما ينتج من مشتقات نفطية تكفي لسد حاجة المحافظة من هذه المواد؟

ينتج مصفى السماوة 30 الف برميل يوميا وهي انتاجية جيدة وتغطي احتياجات محافظة المثنى من النفط الأسود والكاز والنفط الابيض وهناك فائض يُصدَّر الى المحافظات الاخرى.

شعوب: هل من معوقات تعترض عمل المصفى؟

 بالتأكيد هناك معوقات لان المصفى قديم وكذلك الاليات قديمة وبسب قدم المصفى فلابد من وجود بعض الخلل في العمل بالاضافة الى ذلك  لدينا نقص في المواد الاحتياطية وهناك نقص كبير في الخزانات ولكن بجهود العاملين  في المصفى فإن  العمل مستمر  ليل نهار من اجل تواصل العملية الانتاجية.  

شعوب: كم من الايدي العاملة تعمل في مصفى  السماوة؟ 

لدينا في مصفى السماوة اكثر من350 منتسبا بين مهندس وفني واداري يقومون بادرة العملية الانتاجية وهم يعملون بتفانٍ واخلاص من اجل ان يستمر العمل في  المصفى لخدمة ابناء المحافظة عن طريق توفير المنتجات النفطية لهم وكذلك تصدير الفائض للمحافظات الأخرى.

 عن مجلة شعوب للثقافة الديمقراطية