جريدة الصباح البغدادية
 8 شباط  2013
 
8 شباط تمثل اغتيال الحلم العراقي بإقامة دولة عصرية تنصف الفقراء وتساوي بين المواطنين، تكافئ العمل والابداع وتكافح الاتكالية والتطفل، تنشر العلم وتقضي على الجهل، تشجع النشاط وتقضي على البطالة والكسل.
 
اغتيل هذا الحلم ليحل محله كابوس الفقر والقهر والجوع والجهل. 8 شباط هي بداية الفترة المظلمة في تأريخ العراق رغم أن الظلام لم يكن دائما دامسا فقد تخللتها فترات مضيئة وهادئة ومنتجة في الستينيات ومطلع السبعينيات.
 
أهداف الضباط الأحرار الذين أرادوا عراقا مزدهرا وقويا ومستقلا قد أحبطت واغتيلت في ذلك اليوم وبدلا من  التقدم، حل التراجع والتعصب والتطرف في العراق، فأحبطت حتى المشاريع التقدمية والتنموية وضاقت مساحات الحرية التي كانت متاحة في العهد الملكي، الذي لم يكن كله سيئا، كي نكون منصفين، لكن إيقاع التقدم فيه كان بطيئا ولم يرُق لكثير من العراقيين خصوصا مع وجود الإقطاع وسيطرة القيم العشائرية البالية التي قننتها الدولة في (قانون دعاوى العشائر).
 
أراد الضباط الأحرار الإسراع في وتيرة التقدم فحل في العراق العكس. لكن  8 شباط قد ذهب ونحن الآن في عصر جديد… يجب أن ننظر إلى المستقبل وليس إلى الماضي. أحداث الماضي مؤلمة ويجب علينا أن نتجاوزها كي ننتقل إلى مرحلة جديدة ونعمل بجد ونشاط كل نعوض عما فاتنا وننعم بخيرات بلادنا التي نستحقها بجدارة خصوصا بعد معاناة طويلة. 
حميد الكفائي
 
http://center-imn.com/index.php?option=com_content&view=article&id=2718:imn-8&catid=97:reports&Itemid=659