مرض «الدبلوم»

الرؤية: 8 أيلول/سبتمبر 2021

لم يكن البروفيسور «رونالد دور» يقصد الإساءة إلى طلب العلم والمعرفة حينما ألف كتابه الشهير «مرض الدبلوم» (Diploma Disease) عام 1976، فالرجل أكاديمي مرموق، ولولا إكماله دراسته العليا لما أصبح أستاذاً ومؤلفاً، لكنه انتبه إلى تأليه الشهادة الأكاديمية في بلدان كثيرة، والعالم الثالث تحديداً، واعتبار حيازتها برهاناً علمياً ومفتاحاً للوجاهة والمركز الاجتماعي والمنصب الرفيع.

يجب تمييز طلب العلم الحقيقي والسعي الحثيث لنيل أعلى الشهادات العلمية، عن الهوس بالشهادة دون الاكتراث بنيل العلم، فالأخير لا يهدف لتطوير العمل وخدمة المجتمع، وإنما يعبر عن مسعى محموم لكسب الوجاهة الاجتماعية ونيل المناصب، عبر تضليل الآخرين بأن صاحب الشهادة عالم لا يُشَق له غبار.

«مرض الدبلوم» لا يقل خطراً عن الأمراض الفتاكة. فبسببه انتشر «الدكاترة» المزيفون في بلداننا لينشروا الجهل والتخلف، وانتشرت دكاكين منح الشهادات مقابل المال، والتي تسمي نفسها (جامعات)، وأصبح (بفضله) بائعو الشهادات أثرياء، عبر منح اللقب العلمي للباحثين عن مجد مزيف وأبهة فارغة وموقع غير مُستَحَق.

دُعيت ذات مرة إلى مؤتمر أكاديمي في بلد مبتلى بـ«مرض الدبلوم»، وقد شارك فيه عشرات الأكاديميين ممن يحملون شهادات الدكتوراه في مختلف العلوم، أو هكذا قُدِّموا لنا، لكننا صدمنا بمحتوى ما قاله أو كتبه كثيرون منهم، إذ لم يَرْقَ إلى مستوى الثانوية العامة، كانت معلوماتهم متهرئة، ولغتهم رثة وبعيدة عن العلم.

وأثناء الفسحة حدثني أحدهم، ولم يبلغ الـ40 بعد، بأن لديه 74 بحثاً منشوراً وأكثر من 20 كتاباً!، ولا أدري كيف تمكن هذا العبقري من أن يؤلف هذا الكم الهائل من الأبحاث والكتب في فترة زمنية قياسية؟!

كما التقيت شاباً ظريفاً لكنه متواضع القدرات، فأخبرني بأنه ألف 3 كتب وأنه يعكف حالياً على كتابة الرابع! بينما أخبرني آخر بأنه يؤلف قاموساً وهو طالب ماجستير! وأهداني آخر كتابه ورجاني أن أوصله إلى رئيس وزراء بريطانيا!

يمكن أي إنسان أن يكتب 10 كتب قبل أن يبلغ سن الـ20، ولكن ما قيمة الكتاب الذي لا يحمل جديداً ومفيداً؟ فكل ما يفعله أنه يدين مؤلفه!

المبدع لا يحتاج إلى شهادة، فإبداعه يعرِّف به.

بيل غيتس، مؤسس (مايكروسوفت) لم يتخرج من جامعة، وكذلك ستيف جوبز مؤسس (أبل).. والعلماء والمبدعون قلة، والمبدع لا يرتضي شهادة من دكان.

حميد الكفائي

https://www.alroeya.com/119-87/2239461-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85

 

Photo Attribution: https://www.timeshighereducation.com/