مثقفون وكتاب يبوحون بأسرار كلمات أنارت لهم سبل الحياة

 أشعار وحَكم وأمثال تدق كالأجراس في ذاكرة الإنسان وتدفعه الى النجاح والإبداع

أمستردام – عدنان أبو زيد
ليس بين الأمثال وقصص الحياة بون شاسع، فلطالما قاد مَثَلُ او حكمة ، خطى زعيم أو رجل ناجح نحو أهدافه، مثلما صار لإنسان فاشل عبرة لئلا يستسلم لقدره، حتى لا يقيس أسباب الفشل ، بدواعي النجاح .
ومثلما لا يشترط في الأمثال أن تكون حكاية واقعة ، وإنما يشترط إمكان وقوعها، فان العقل البشري ما لبث يتداولها ويعمل بموجبها من غير ان يعي ذلك في اغلب الاحيان .
 
وكثيرون من نخب العالم ، كانوا في جزء من ثقافاتهم ، صنيعة بيت شعر، او مثل، او حكمة اسقطها الاباء او المعلمون في المدارس على مسامعهم حين كانوا صغارا، حتى صارت بعضا من وجهات انظارهم الى العالم . 
 
وكل الكتب السماوية، مثلما كتب الاولون من مؤرخين وفلاسفة ، حفلت بالأمثال التي تلقفها الناس، على السنتهم سعيا للوصول الى النجاح وبحثا عن الحقيقة .
 
ولنا في القرآن الكريم، منهج فيما يتعلق بالمعرفة الضرورية للحياة ، فترى العالم المجتهد، والقارئ المعتبر، ينهل من امثال الكتاب المقدس الكثير، اذ أخرج البيهقي، ان الرسول الكريم”ص” حدث ” إن القرآن نزل على خمسة أوجه: حلال وحرام، ومحكم، ومتشابه، وأمثال. فاعملوا بالحلال، واجتنبوا الحرام، واتبعوا المحكم، وآمنوا بالمتشابه، واعتبروا بالأمثال” .
 
في هذا الاستطلاع، ينبري كتّاب وشعراء ، مثقفون ، ومحللون سياسيون ، على البوح بأمثالهم او حكمهم التي لازمتهم في حياتهم عبر بوح خاص بـ ( الصباح ) سعيا نحو بلوغ المآرب. على ان لفيفا منهم وجد نفسه محرجا امام نفسه، بعدما اكتشف انه ضيّع سره في الحياة، فشرع في فعل ( استعادي ) لتذكير نفسه بالكلمة الاولى او الدفقة الاولى، انه المثل او الحكمة التي أنارت له السبيل.
 
رشيد الخيون: لولا الخبز ما عُبد الله
يعترف الكاتب والباحث العراقي رشيد الخيون في حديثه الى (الصباح) بأنها ليست واحدة تلك الحكمة ، وربما أكثر من الألف، فالعقل البشري متسمر برصد التجارب وإطلاقها حكمة أو كناية أو مثلاً.
 
ويتابع ” هناك اثنان اجعلهما أمامي ، وهما حاضران ويرداني كلما حاولت الابتعاد عنهما ، الأول : لولا الخبز ما عُبد الله ، فالسياسة والديانة تأتي من بعد الخبز أي العيش والحياة الكريمة، فالخبز كناية عن العيش بمعناه الأوسع، لذلك نقول بـ (العراقي) لوسيلة العمل( له خبزة فيها ) . أما الثانية، فهي بيت شعر لأبي العلاء المعري (ت 449 هـ)، الذي يقول:
طموح السَّيف لا يخشى إلهاً ولا يرجو القيامة والمعادا ، بمعنى أن السلطة غير الدين.
 
وليد الأحمد: حاسبوا أنفسكم
وتأثر الاعلامي الكويتي وليد الاحمد بالحكمة ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا , وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا , أهون عليكم في الحساب غدا) ، وهي مقولة للخليفة الراشد عمر بن الخطاب .
 
عبدالوهاب بدرخان: العورة واللسان 
لطالما تذكر الكاتب اللبناني عبدالوهاب بدرخان البيت الشعري التالي للامام الشافعي
(لسانك لا تذكر به عورة امرئ .. فكلّك عوراتٌ وللناس ألسنُ) . يتحدث بدرخان الى ( الصباح ) بشأن هذا ، بالقول ” لطالما تذكرت هذا البيت ، رغم عدم وجود حكمة محددة أو مثل بعينه يؤثر في ذاتي أو يوجّه تفكيري، فالحياة تجارب ومحطات ولكلٍ منها خلاصته. لكن أكثر ما رفضته وأرفضه هو الكذب والرياء، فهما يحددان نظرتي الى الأشخاص وبالتالي علاقتي معهم. 
 
راجح الخوري: الحديث والسمع
ويتيح لنا الكاتب اللبناني راجح الخوري عبر حديثه الى ( الصباح ) سماع حكمته ” ” لا تخشى الذي يتحدث جيداً بل الذي يستمع جيداً “.
 
فلاح المشعل : الإنسان أثمن رأسمال
الإعلامي والكاتب العراقي فلاح المشعل تثيره مقولة كارل ماركس الشهيرة (الإنسان أثمن رأسمال ) لانها تمثل ، بحسب المشعل، واحدة من القواعد الإنسانية والوجودية التي اقيمت عليها فلسفته ونظرته للحياة ، ووجدت هوى في نفسه، لانها هذه الحكمة التي يتمحور حولها النص الالهي أيضا ، (وخلقنا الأنسان في أحسن تقويم ) ” .
 
حميد الكفائي: النقد فعل للحب
أما حكمة حميد الكفائي المفضلة فهي (النقد فعل للحب والصمت حكم بالموت) للشاعر المكسيكي كارلوس فوينتس .
 
وجيه عباس: عدالة وسلطة معاوية
ويسرد الكاتب والإعلامي وجيه عباس مقولته المأثورة ( بيع واضحك…واحسب الدَخَلْ وابجي ).
يقول عباس في حديثه الى ( الصباح ) “كل حياتنا بالدين وحسبها الحاكمون نسيئة،الحروب اكلت الاخضر من حياتنا العراقية، ثم فوجئنا بالديمقراطية تدخل الينا من شباك العازة والحاجة، فرحنا وخرجنا اليها من زقاقنا المظلم،كان الضوء شديدا فأصبنا بالعمى المؤقت،وحين انتبهنا ،كان الجميع قد سرقنا وكنا نحسب انهم جاؤوا الينا بعدالة علي لكنهم حكمونا بمنطق سلطة 
معاوية ” .
 
عبد المنعم الأعسم: عدو ليس من صداقته بد
الاعلامي والكاتب عبد المنعم الاعسم يفصح عن الكلمات المأثورة لديه (عدوٌ ليس من صداقته بدّ).. لأبي الطيب المتنبي . يقول الاعسم ” انها الحكمة التي ساعدتني في تفكيك الكثير من الالتباسات في علاقاتي، إذ القت بي الحياة في غابة من الصراعات والمشاكل اختلط فيها الاعداء بالاصدقاء، ومنذئذ انتبهت الى حكمة المتنبي “.
 
عواد ناصر : الحب أن ننظر باتجاه واحد
وبعفوية القصيدة ، يتحدث الشاعر عواد ناصر عن أمثاله وحكمه ، ففي الحب، ما قاله أنطون دي سانت أكزوبري ( الحب ليس أن نتبادل النظرات بل أن ننظر باتجاه واحد) .
ويردف ناصر ” أنطوان تشيخوف كاتب قصة قصيرة ساعدني على الإلتفات إلى الهامشي والمخدوع والمغلوب على أمره”.
 
خيرالله خيرالله: نكران الجميل
الكاتب والصحافي خير الله خيرالله يتحدث الى ( الصباح ) عن مقولته المأثورة “هناك خدمات كبيرة تقدمها الى الناس، كبيرة الى درجة،لا يمكن ردها الا بنكران الجميل” .
 
عدنان فرزات: أفكار جاهزة
وحكمة الروائي والكاتب الصحافي عدنان فرزات ، هي مقولة صنعها بنفسه ، اذ يقول “المتحزبون أناس فشلوا في صناعة أفكارهم الخاصة، فتطفلوا على أفكار جاهزة”.
 
كفاح محمود كريم: قدر النفس
ويشير الكاتب والصحافي كفاح محمود كريم الى ” بضع كلمات صيغت بموسيقى فكرية وذهنية تهدئ النفس والذهن، فأراني كثيرا ما ارددها ( رحم الله إمرأ عرف قدر نفسه) “.
 
عبدالعظيم محمود حنفي : الابطال يصنعون التاريخ والعاديون يمكنهم ايضا
ويتحدث الاكاديمي المصري مدير مركز الكنانة للدراسات عبدالعظيم محمود حنفي لـ (الصباح) عن أن عظمة الافراد التاريخية تقاس بمدى قدرتهم في السيطرة على الحوادث لا بمدى سيطرة الحوادث عليهم ، وهذا هو المقياس الذي تقيس به عظمة الانبياء والمصلحين وكبار القادة والفلاسفة والمفكرين .
 
ويستطرد ” لكن كل انسان في مدى قدرته المحدودة له مجال تأثيره ونصيبه المقدور من الاصالة ،والحاضر يضيف باستمرار الى الماضي بطريق الارادات البشرية الجديدة ولولا ذلك لكان الناس في العصر الحاضر عبيدا للماضي لا ورثة له “. 
ويعرج حنفي على ما رُوي عن دوق ولنجتون انه قال وهو يتحدث عن معركة ووترلو ( لقد كانت شيئا لطيفا جديرا بالتخليد , واعتقد اننى لو لم اكن هناك لما كسبنا المعركة ).
 
شيرزاد شيخاني : لو دام لغيرك لما وصل اليك
الكاتب والصحافي شيرزاد شيخاني يقول ان المثل الأقرب الى قلبه ، حمله معه في كل وظيفة أو موقع شغله وعلقه على الجدار فوق رأسه هو ( لو دام لغيرك لما وصل اليك) .وقيل هذا المثل في ملك يشرب الخمر وأمامه أطايب الطعام والراقصات من حوله يهزن الأرداف، فقال ( ما أحسن الملك لو كان دائما ) فقال له الوزير “لو دام لغيرك لما وصل إليك” .
ويسترسل شيخاني ” حكمة بليغة أعتز بها كثيرا لأنها توضح الرؤية أمامي وتمدني بالطاقة على تحمل الناس وتمكنني من خدمتهم والتعامل معهم ” .
 
ويردف شيخاني متحدثا لـ ( الصباح ) ” أريد أن أصوغ حكمتي من بنات أفكاري وهي حول آفة الفساد التي تنهش مجتمعاتنا الشرقية عموما، فالمعروف أن هذه الآفة موجودة بمجتمعاتنا منذ أن توارث حكم الدولة الإسلامية الخلفاء الذين كانوا يتصرفون بمال الله الموضوع أمانة في بيت مال المسلمين لشراء ذمم وعاظ السلاطين الذين وصفهم عالمنا الكبير علي الوردي أروع وصف بكتابه عنهم. فالشريحة المثقفة ومنهم الكتاب والشعراء والفقهاء والفنانون، كانوا دائما سندا للحكام الفاسدين والمفسدين والدكتاتوريين لما يلقونه منهم من أموال وإمتيازات وهي لب الفساد.
 
وكم سعى الحكام المستبدون في ظل هذا الزمن الأغبر ليشتروا ذمم هؤلاء المثقفين الذين يفترض أن يكونوا مدافعين عن الحق والشعب وينادون بالعدالة، ولكن منهم من يستطيب السحت الحرام، ولذلك أقول على لسانهم هذه الحكمة: (أهلا بالحاكم الفاسد إن كانت ملايينه لي، والويل له إن كانت دنانيره لغيري..)، هذه الحكمة كناية عن سكوت المثقف عن فساد الحاكم الظالم، والإنقلاب عليه في حال قطع المال والإمتيازات عنهه وحوله لغيره ، حيث سيقوم عندها بنشر مثالبه وفساده” .
 
عبد الفتاح طوقان: الطوب و الحجارة
الكاتب والأكاديمي في الهندسة والقانون الدولي المقيم في كندا عبد الفتاح طوقان يلخص حكمته بالقول ” الرجل الناجح هو الذي يتمكن من بناء أساس قوي من الطوب و الحجارة التي القاها آخرون عليه في طريق صعوده لقمة هرم
التفوق ” .
 
سرمد الطائي: الحقائق أوهام
ويستهل الكاتب العراقي سرمد الطائي حديثه عن كلمات أثرت في حياته فيقول لـ( الصباح ) “العام 2000 قرأت في كتاب عبد العزيز حمودة (المرايا المحدبة) نصا منسوبا الى الفيلسوف الالماني فردريك نيتشه يقول( الحقائق اوهام نسي الناس انها كذلك ، مجازات تآكلت بعد طول استعمال” .
 
ويزيد الطائي في القول ” منذ تلك اللحظة صارت كميات اليقين التي تستعمر رأسي مجرد مجازات وشكوك وامتلكت شجاعة ان اكفر بما لا يعجبني وفقدت رغبة الايمان بكثير من الاشياء. عبارة نيتشه هذه هي خلاصة اربعة آلاف عام من تحديق العقل البشري بالحقيقة وحيرته في التعامل معها. انها اغلى حكمة في تاريخ البشرية وفي تاريخي الشخصي”.
 
عباس الحسيني : العقل والقلب
الشاعر والمترجم عباس الحسيني المقيم في الولايات المتحدة ، يتحدث لـ (الصباح) على صعيد الحكم والأمثال فيقول ” يذهب منظرو أدبيات الاحزاب ، وواصفو مسارات التحرر الوطني ، والشراح، الى ان لفظة القلب ومصطلح القلوب الواعية وتعبير القلب الانساني، كلها تعابيـر عن العقول الوطنية التي تخـتـزل حركة التأريخ، ويعـبـر عن العقل بالقلب في عدة احيان، وذلك لإضفاء شيء من العاطفة النبيلة ، للتصرف العقلي والحالة النادرة الوقوع ، كما ورد في النصوص القرآنية، كتعبير: قلوبهم غلف، وقوله: اثم قلبه، وقوله: ولو كنت فظا غليظ القلب ….، وكما وضع الشعراء الاوائل لائمتهم على القلب على انه مصدر الكوارث العاطفية، كقول العباس بن الاحنف :
قلبي الى مــا ضرني داع … يهيج آلامي واوجاعـــي 
فكيف إحتراسي من عدوي إذا كان عدوي بين أضلاعي
والقلب علميا هو صمام دموي وحسب. وانما سمي قلبا ، لانه يقلب مسارات الدم في جسد الانسان، ومنها اتخذت الكلمة للتعبـيـر عن المعمق من المحسوس وللتعبير عن اهمية الطرح الايديولوجي ، وحين يعكف القلب على اسبابه، شجونه، وهو هنا نسيج عاطفي خالص، فان العقل، وكنايته المنطق سيكون في معزل عن هذا التزامن المتضاد. فما هــو الرابط بين قلب وعقل؟ لا رباط بينهما.
 
كريم راهي : الذكريات السيئة
ويستحضر الشاعر العراقي المقيم في السويد كريم راهي ، اياما قضاها في سجن أبي غريب اذ سنحت له الفرصة لقراءة كلَّ ما كان يأتي مُهرَّباً من كتابات غابرييل ماركيز.
يقول راهي ” لا أدري بالضبط في أيٍّ منها قرأت هذه العبارة (إن ما يجعلنا نتحمل الماضي لهو محض خدعة سأدعوها بذاكرة القلب، إنّها الذاكرة التي تمحو الذكريات السيئة وتعوِّل على الطيب منها.) ، رافقتني هذه العبارة طويلاً. وما زالت ترافقني وتعينني على تحمّل الخيبات والهزائم. 
 
آخرون
 
الكاتب والإعلامي عدنان طعمة الشطري ، يعترف بان على مشاجب ذاكرته تزدحم اسماء ومسميات ومقولات وبالنسبة له فان ” الظروف الموضوعية واتجاهات المنشأ الاول هي التي تؤثر في اتجاهات بوصلة الفرد , اما المقولات والاقوال فهي تعد هامش في مرتكزات حياته العامة” .
 
الاعلامي العراقي المقيم في الولايات المتحدة الاميركية شكر خلخال يقول لـ ( الصباح ) ” كلمتان فقط، اشعر ان لهما وقعا ساحرا على حياتي: ماضيك أمامك” .
اما الباحث العراقي ضياء البناء فيتبنى فكرة ( من تخونــه صراحته ، لن تصونه فصاحته ) .
ويقول حميد الهاشمي الباحث في علم الاجتماع بلندن ، في حديثه الى (الصباح) انه اقرب إلى الحكمة التي تقول ( لو ندمنا على الماضي وخشينا المستقبل لما تبقى لدينا وقت لنعيش الآن).
 
اما حكمة الأديب كريم محسن الخياط فهي مقولة (شينيه) الشهيرة: ( إننا نتكلم كثيراً عندما لا نجد ما نقوله). الطبيب والكاتب عدنان الدوسري يردد ما قاله ارسطو ” من يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه. لان أصعب انتصار هو الانتصار على الذات” .
أما الكاتب والشاعر حسين ابو سعود فله في المثل الصيني (ولدوا وتعذبوا وماتوا) عبرة وحكمة.
 
وللكاتب هادي الحسيني في بيت شعر للمتنبي معنى في حياته ( على قدر أهل العزم تأتي العزائم .. وتأتي على قدر الكرام المكارم ) , والتزم الكاتب ضياء الحكيم الحكمة التالية، كما يتحدث بذلك الى ( الصباح ) ” كن بطيئاً في الاختيار لتكون أبطأ في التغيير ” . ويردد كاتب عمود ( يوميات ) في صحيفة الزمان ، احمد محمد احمد ( من يعمل ويبتكر يخطئ مثلي، لكن الخائف من الاقدام والابتكار يرتكب اكبر الاخطاء

  http://www.alsabaah.com/ArticleShow.aspx?ID=36562